التسويق الرقمي أصبح من أساسيات نجاح أي مؤسسة أو نشاط في الوقت الحالي نظرًا لأهميته  المتمثلة في زيادة المبيعات والتعريف عن المنتج والخدمات بشكل صحيح والوصول إلى الجمهور المناسب بعد دراسته والوقوف على ما يحتاجه جمهورك، ولكن في البداية سوف نتعرف على التسويق الرقمي.

ماهو التسويق الرقمي؟ 

 

 

التسويق الرقمي هو مجموعة من الاستراتيجيات المرتبطة بالإنترنت والتقنيات الحديثة، كما أن التسويق الرقمي يعد أحد أنواع التسويق والذي يعني التسويق باستخدام المنصات الإجتماعية المختلفة لترويج منتجاتك، وعرض خدماتك ومن ثم سهولة الوصول إلى عملائك. 

يستند التسويق الرقمي على تحليل البيانات المتبعة من قبل العملاء ومن ثم تحليلها والاستفادة منها من أجل حل جميع مشاكل العميل وإضافة قيمة حقيقية للعميل ومن ثم زيادة الأرباح والمبيعات. 

 

أهم عناصر التسويق الرقمي

يعتمد التسويق الرقمي على العديد من العناصر التي تعمل معًا من أجل الحصول على أفضل نتيجة ممكنة للتسويق الرقمي، ومن أهم عناصر التسويق الرقمي: 

  • دراسة السوق:  تعتبر خطوة دراسة السوق من أهم الخطوات في التسويق الرقمي، والتي تعتمد بشكل أساسي أهم احتياجات السوق والمستهلكين أو العملاء داخل هذا السوق.
  • دراسة المنافسين:  حيث أن دراسة المنافسين لابد وأن تتم بشكل صحيح من أجل التوقف على أهم النقاط التي يمكن الاستفادة منها والتعديل عليها من أجل حصول العميل على أفضل نتيجة ممكنة.
  • تحديد استراتيجية التسويق:  الوقوف على ما هي الاستراتيجية التسويقية المناسبة للنشاط من أهم النقاط التي تساعد على نجاح تسويق أي مؤسسة أو نشاط تجاري مهما كان.
  •  

أهمية التسويق الرقمي لنشاطك.

استهلاك العملاء للإنترنت جعل للتسويق الرقمي أهمية كبيرة من أجل الوصول للعملاء والاستفادة من تواجدهم على الإنترنت وبالتالي لابد وأن يكون لك مكان مميز لكي تظهر أمام عملائك بسهولة و تزيد من أرباحك ومبيعاتك، إليك بعض النقاط التي  تعبر عن أهمية التسويق الرقمي لنشاطك. 

  • سهولة الوصول لعميلك:
    من خلال معرفة أهم احتياجات عميلك تستطيع الوصول له بسهولة، وعرض جميع منتجاتك وخدماتك عليه، وبالتالي رفع مبيعاتك بسهولة.
  • التفاعل مع العميل:
    من أهم النقاط المهمة في التسويق الرقمي هو التفاعل مع عميلك ومعرفة رغباتهم وآرائهم المختلفة عن خدماتك ومنتجاتك، فهذا يساعدك على تحسين خدماتك.
  • الاستهداف الصحيح:
    يمكنك التسويق الرقمي من الاستهداف الصحيح والجيد لعملائك عن طريق (السن، والموقع، والاهتمامات، والنوع) وغيرها من الكثير من المقاييس التي تمكنك من الاستهداف الأمثل لعميلك.
  • قياس النتائج بسهولة:
    يعتمد التسويق الرقمي على النتائج الرقمية ومن ثم تحليلها والخروج بأهم النتائج التي تهم نشاطك والتي تساعدك في انتشار خدماتك ومنتجاتك بشكل صحيح.
  • المرونة في استخدام المنصات: 
    لا يعتمد التسويق الرقمي على منصة واحدة فقط في التسويق، ولكن يوجد العديد من المنصات التي تساعدك في التسويق الرقمي بناء على أماكن تواجد جمهورك، واستراتيجية التسويق الخاصة بك.

 

لمعرفة المزيد عن خدمات التسويق الرقمي اضغط هنا

مؤسسة إجادة الأعمال للتسويق الرقمي: 

تعد مؤسسة إجادة من المؤسسات التي تعمل في مجال التسويق الرقمي باحترافية شديدة ونتائج مميزة، حيث أنها تضم أصحاب المهارات في مجال التسويق الرقمي والذي يضمن لك ولنشاطك زيادة المبيعات، تضم الشركة العديد من المميزات التي تجعلها إختيارك الأمثل في التسويق الرقمي.

1- فريق عمل قوي: تضم المؤسسة أفضل فريق عمل مدرب على أعلى مستوى وعلى قدر عالي من الخبرات التي تضمن لك الخروج بأفضل نتيجة ممكنة. 

2- السرعة في التنفيذ: السرعة في تنفيذ المشاريع من أهم مميزات فريق عمل إجادة في التسويق الرقمي، والذي يجعله اختيار العديد من المؤسسات التي تطمح في الوصول وعرض خدماتها ومنتجاتها في أسرع وقت ممكن. 

3- الخبرة: مؤسسة إجادة للتسويق الرقمي تضم العديد من سنوات الخبرة في هذا المجال، وفي جميع التخصصات في مجال التسويق الرقمي. 

لطلب خدمة التسويق الرقمي من فريق عمل إجادة قم بالتواصل معنا من  هنا 

 

كيف تسوق نشاطك على الإنترنت؟ 

عندما يتعلق الأمر بالتسويق لنشاطك فلابد وأن تكون الاستراتيجية تناسب نشاطك والصناعة التي تعمل بها، فالآن أنت أمامك فرصة قوية للتسويق لنشاطك على الإنترنت، حيث تساعدك أحدث التقنيات في التسويق على دفع العميل لفهم منتجاتك وخدماتك ومن ثم سهولة عملية البيع لديك، فمن أهم الأشياء التي تساعدك أيضًا على التسويق الفعال، هو فهم عميلك.

تعرف على عميلك

معرفة عميلك من أهم الأمور في التسويق الفعال لنشاطك، حيث يساعدك التعرف على عميلك على فهم احتياجاته ومشاكله بشكل كبير، ويتم تحديد العميل بناءً على مقاييس كثيرة من أهمها: 

  • الجنس
  • العمر
  • الموقع الجغرافي
  • المشاكل التي تقابله
  • اهتماماته المختلفة
  • الدخل السنوي
  • المستوى التعليمي

فبمجرد أن تعرفت على عميلك، يمكنك الانتقال للخطوة التي تليها وهي تحديد القنوات المستخدمة التي يتواجد بها عميلك لكي تظهر أمامه بشكل كبير.

 

أهم القنوات المستخدمة

تنوع القنوات التسويقية على الإنترنت أتاحت للمسوقين وأصحاب الأعمال تطبيق استراتيجيات مختلفة لجذب المزيد من العملاء إليك، فمثلًا يمكنك التسويق عبر: 

  • المنصات الإجتماعية المختلفة: فيس بوك، تويتر، انستقرام، سناب شات وغيرها من المنصات.
  • محركات البحث: فبإمكانك حجز مكان على محركات البحث المختلفة في النتائج الأولى عند البحث عنك، أو خدماتك المختلفة.
  • الايميل: يعد التسويق عبر الايميل من أكثر الاستراتيجيات الفعالة في بعض النشاطات التي تستهدف رجال الأعمال والمستثمرين وغيرها.
  • المحتوى: فالتسويق عبر المحتوى يركز على تلبية حاجة العملاء وهو من الاستراتيجيات المشهورة في الآونة الأخيرة

وغيرها من الاستراتيجيات الأخرى التي تساعدك في الوصول لعميلك مهما كان مكانه. 

 

مؤسسة إجادة - كيف تسوق لنشاطك

تعتبر مؤسسة إجادة من أولى المؤسسات التي تهتم بالتسويق الإلكتروني في المملكة، حيث تساعد الشركة أصحاب الشركات الناشئة في التسويق لنشاطها من خلال تصميم كتاب بعنوان " كيف تسوق نشاطك على الإنترنت؟ ". 

يضم الكتاب العديد من المحاور الرئيسية التي تحتاجها من أجل التسويق الفعّال لنشاطك، والاستخدام الأمثل في استخدام الإنترنت. 

المحاور هي:

  • كيفية التعرف على عميلك.
  • تعزيز نشاطك على الإنترنت.
  • أهم القنوات المستخدمة في التسويق.
  • كيفية اختيار القناة المناسبة.
  • نصائح إجادة لتسويق فعّال.

لمزيد من المقالات عن التسويق الرقمي وخدمات تصميم المواقع الإلكترونية من هنا